التقويم والأمتحانات

التقويم والامتحانات


  • تعقد إمتحانات النقل و إمتحانات البكالوريوس في نهاية كل فصل دراسي في المقررات التي درسها الطالب في فرقته و في المقررات المختلفة حسب الجداول المبينة بهذه اللائحة و ذلك فيما عدا المقررات المستمرة فتعقد امتحاناتها في نهاية العام الدراسي. و يشترط لدخول الطالب إمتحاتات أي مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس. و يصدر مجلس الشعبة بناء عن طلب مجلس القسم المختص قرارا بحرمان الطالب من التقدم للإمتحان في المقررات التي لم يستوف فيها الطالب نسبة الحضور, و في هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للإمتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذرا يقبله مجلس الشعبة فيعتبر غائبا بعذر.
  • ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلي الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المقررات أو فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته أو فرقة أدني.
  • كما يسمح للطلب الراسب في العلوم الإنسانية و اللغات الفنية ، في حدود مقررين ، بالإنتقال إلي الفرفة التالية و ذلك بالإضافة إلي المقرر أو المقررين المشار إليهما بالفقرة السابقة.
  • يؤدي الطالب الإمتحان فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التي تدرس بها, و يعتبر نجاحه في هذه الحالة بتقدير مقبول.
  • و يعقد في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام إمتحان لطلبة السنــــــة الرابعـــة الراسبيــنو الغائبين بعذر أو بدون عذر فيما لا يزيد عن مقررين بالإضافة إلي مقررات العلـــــوم الإنسانيـــةواللغات الفنية.
  • و إذا تضمن الإمتحان في أحد المقررات إختبارا تحريريا و آخر شفهيا أو عمليا فإن تقدير الطالب في هذا المقرر يتكون من مجموع درجات الإختبار التحريري و الشفوي/ العملي بالإضافة إلي أعمال الفصل. و يعتبر الطالب الغائب في الإمتحان التحريري غائبا في المقرر و لا ترصد له درجة فيه. أما بالنسبة للمقررات المتصلة أي (المجزأة) فيعتبر الطالب ناجحا في المقرر إذا نجح في مجموع جزئي المقرر. أما إذا رسب في المجموع الكلي للمقرر فإنه يؤدي إمتحانا في جزء المقرر الذي رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها هذا الجزء. و في حالة نجاحه تضاف درجة التحريري فقط .

و يقدر نجاح الطالب في المقررات و في التقدير العام بأحد التقديرات الآتية:

نسبة المعدل التراكمى التقدير
3.50 فأكثر امتياز
3 الى اقل من 3.50 جيد جدا
2.50 الى اقل من 3 جيد
2 الى اقل من 2.50 مقبول
اقل من 2 راسب